«القوى الناعمة… كيف؟» شعار «معرض القاهرة الدولي للكتاب» لعام 2018

33 مشاهدات اترك تعليق

اتخذت اللجنة العليا لـ «معرض القاهرة الدولي للكتاب» من «القوى الناعمة… كيف؟» شعاراً للدورة التاسعة والأربعين التي تقام بين 27 كانون الأوّل (يناير) و10 شباط (فبراير) 2018 في أرض المعارض في مدينة نصر.

ونقلت وكالة «رويترز» عن بيان صادر عن اللجنة المنظمة عقب اجتماعها يوم الإثنين أنّ «القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف». وأضاف البيان: «سوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى».
علماً بأنّ مصر تستخدم مصطلح «القوى الناعمة» للتعبير عن الآداب والفنون والإعلام والسياحة ودورهم في التقارب بين الشعوب والدول.
وقالت اللجنة إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية «من رموز القوى الناعمة»، كما ستعد برنامجاً للاحتفاء «ببعض التذكارات المهمة» التي تواكب إقامة المعرض، مثل مرور 30 عاماً على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة «نوبل»، ومرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومرور 120 عاماً على ميلاد توفيق الحكيم.
كما أعلنت اللجنة عن اختيار الشاعر والأديب والمفكر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي «شخصية المعرض».
وكانت «الهيئة المصرية العامة للكتاب» التي تنظم المعرض سنويا قد أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين بعدما حلت مصر ضيف شرف على «صالون الجزائر الدولي للكتاب» في عام 2016.
على خط موازٍ، قررت اللجنة العليا للمعرض في اجتماعها تنظيم مسابقة عامّة للمصممين المصريين لوضع الملصق الدعائي الجديد للمعرض.
يذكر أنّ «معرض القاهرة الدولي للكتاب» هو أقدم معرض منتظم للكتب والنشر في الشرق الأوسط، ويجذب سنوياً ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة. وقدّر هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد زائري المعرض العام الماضي بنحو أربعة ملايين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *