مسلسل “الواق واق” لليث حجو ينطلق من تونس

48 مشاهدات
Résultat de recherche d'images pour "‫المخرج السوري الليث حجّو‬‎"
وصل المخرج السوري الليث حجّو، إلى تونس، لاستكمال التحضيرات النهائية لانطلاقة تصوير مسلسل “الواق واق”، خلال الأيّام القليلة المقبلة، بحسب تصريحات المسؤول الإعلامي للمسلسل، محمد الأزن.

وقال أيضاً: “في هذا العمل الجديد الذي تنتجه شركة “إيمار الشام” لموسم دراما 2018، يستكمل حجو شراكته مع الكاتب ممدوح حمادة، بتقديم أعمال تطرح تساؤلات حول آليات التفكير في منطقتنا، وبنيتها الاجتماعية، ضمن إطار من الكوميديا السوداء. بدأت الحكاية في “ضيعة ضايعة” بجزأيه الأوّل 2008، والثاني 2010، ثم كانت المحطّة الثانية “الخربة” 2011، والثالثة “الحقائب- ضبّوا الشناتي” 2014، وهذا الموسم يأتي “الواق واق” ليطرح أسئلة جديدة: “ماذا لو سنحت لنا الفرصة لنعيش في مكان آخر نبنيه بأنفسنا؟ فهل سنحقق حلمنا بحياة أفضل؟ وأين تكمن المشكلة: في المكان أم الأشخاص؟”.

وحوْلَ اختيار تونس كوجهةٍ لتصوير “الواق واق”، أوضح المخرج حجو: “اخترنا الشواطئ التونسية، حيث تتوفر كافّة الشروط التي تحقق فرضيّة العمل، والذي تبدأ أحداثه من غرق سفينة تقل مجموعة مهاجرين قبالة أحد الجزر النائية، وبعد عملية مسحٍ طويلة، شملت أيضاً الشواطئ السورية واللبنانية، من صيدا جنوباً إلى انطاكيا في أقاصي شمال الساحل السوري”.

وبانتظار وصول أبطال العمل إلى “الواق واق”، تشهد الشواطئ التونسية عملاً مكثفّا لبناء الفضاء الدرامي المناسب للمسلسل، فبدأت عمليات الإعمار المكثفة لأكواخٍ خشبيّة ستستقبل قريباً، زوّاراً من نوعٍ خاص، أتى بهم البحر من مكانٍ بعيد، ستشاهدون يومياتهم في رمضان المقبل.

وبالتزامن مع عمليات البناء على الشواطئ التونسية، يواصل فريق العمل بدمشق، استكمال التحضيرات الأخرى التي تتعلَّق باختبارات الماكياج، وتحضير الملابس. ويضم مسلسل “الواق واق” على قائمة أبطاله: رشيد عساف، باسم ياخور، شكران مرتجى، أحمد الأحمد، محمد حداقي، جرجس جبارة، جمال العلي، حسين عباس، شادي الصفدي، مرام علي، وائل زيدان، رواد عليو، أنس طيارة، نانسي خوري، ومن لبنان طلال الجردي.

وعن نمط المسلسل وسبب تسميته باسم “الواق واق”، يقول الأزن: “إن جميع مشاهد المسلسل ستصوَّر في الجزيرة النائية، في مواقع مختلفة من الجزيرة، وتم اختيار اسم الواق واق، لأنَّه يرمز للمجهول”.

جديرٌ بالذكر، أن المسلسل المرتقب، سبق وأن أعلن عنه في بداية العام الماضي، وكان من المفترض أن يقدم في رمضان الفائت، ولكن عمليات التصوير تأخرت، وأجلت لتعديل بعض التفاصيل، فتم اختيار تونس للتصوير فيها، بدلاً من التصوير في لبنان أو الإمارات كما كان قد أعلن في البداية، كما تم تغيير اسم المسلسل من “الجزيرة” إلى “الواق واق”.

وعن معنى كلمة “الواق واق” ورمزيتها، فهي مجموعة من الجزر ذُكرت في كتب التراث العربي القديم، وحتى الآن لم يتم العثور على أي شيء مادي يؤكد وجودها، ولا نستطيع التأكيد إن كانت حقيقية أم أنها من وحي الخيال. وترمز جزر الواق واق في الكتب التراثية العربية إلى البلاد البعيدة، والتي يصعب، أو يستحيل، علينا أن نصل إليها. ولا نعرف كيف ستنسحب هذه الدلالة على مسلسل حجو الجديد، فهل سيصور لنا المسلسل جزيرة أفلاطونية سنحبها ونتمنى أن نعيش فيها؟


عمر بقبوق