بعد لبنان والجدل في الأردن…تونس تمنع عرض فيلم “المرأة الخارقة”

53 مشاهدات

 

 er

قرّرت المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس منع الفيلم الأمريكي “المرأة الخارقة”، (Wonder Woman) بسبب الجنسية الإسرائيلية للممثلة التي تؤدي دور البطولة فيه، وهي غال غادوت، وفق ما نقله الناطق الرسمي باسم المحكمة.

وجرى النطق بالحكم يوم الجمعة الماضي حسب محطة سي ان ان، غير أن الإخبار به لم يتم سوى بداية هذا الأسبوع، ويأتي الحظر الذي يشمل كل القاعات السينمائية في تونس زيادة على منع أيّ إشهار يخصّ الفيلم، بعد دعوى تقدّم بها حزب حركة الشعب المناهض للصهيونية.

وتأتي الرغبة بمنع الفيلم، حسب ما صرّح به مسؤولون عن حزب الشعبي، لأجل “مناهضة الكيان الصهيوني “، خاصة وأن الممثلة سبقت لها أن خدمت سنتين في الجيش الإسرائيلي، علما أن الخدمة العسكرية إجبارية في إسرائيل.

وكانت المحكمة ذاتها قد أصدرت بداية شهر يونيو/حزيران الماضي، حكما بتوقيف مؤقت لعرض الفيلم إلى حين البت في القضية، ممّا أدى بقاعة سينمائية كانت ستعرض الفيلم إلى إعلان إلغائه.

وكانت وزارة الداخلية اللبنانية قد اتخذت قرارا مماثلا بشأن الفيلم، بعد طلب تقدمت به وزارة الاقتصاد والتجارة للسبب ذاته، فيما أجازت هيئة الإعلام الأردنية عرضه، متحدثة عن عدم وجود مبرّر قانوني يدفع إلى حظره.

وسبق للممثلة ذاتها أن شاركت في ثلاث نسخ من سلسلة أفلام “السرعة والغضب” (Fast and furious)، التي عُرضت في عدة دول عربية دون أن يتم منعها، والأمر ذاته بخصوص فيلم “بات مان ضد سوبر مان”.