أبرز الأفلام العالمية المستوحاة من الواقع

38 مشاهدات

كثيراً ما يعرب النقاد عن أسفهم لعدم وجود أفكار “أصلية أو حقيقیة” في الأعمال الهوليوودية، فيشكون من ذلك الأسبوع تلو الآخر.

وكل أسبوع تنزل يعلن عن الإنتاجات الجديدة فيتضح فيما بعد أن ما تم عرضه على صالات السينما ماهي إلا عملية إعادة لأفلام قديمة، تمت معالجتها فنياً بشكل وبآخر. في حين أن الأفلام القائمة على أحداث واقعية يمكن اعتبارها من الناحية الفنية فئة أخرى من الأعمال الخلاقة والإبداعية عندما توضع في يد منتج ومخرج مناسبين، إذ أن الحقيقة يمكن أن تكون أكثر جاذبية من الخيال، مما يفسر جمالية ونجاح عدد كبير من الأفلام المقتبسة من قصص حقيقة. وفيما يلي قائمة بأفضل الأفلام العالمية المستوحاة من أحداث حقيقية.

All the President’s Men ((1976

هو فيلم عن فضيحة “ووترغيت”، كشف فيها الصحافيان “بوب وودوارد” و”كارل برنشتاين” العاملان في”The Washington Post” عن فضيحة ووترغيت فتتفاقم المشكلة وتؤدي لاحقاً إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون.

أبطال الفيلم هم: داستن هوفمان، روبرت ريدفورد، جاك واردن

أما المخرج فهو: ألان ج. باكولا

كارل برنستين، بوب وودوارد

Born on the Fourth of July (1989)

الفيلم جذاب وواقعي جداً وهو يحكي عن سيرة رون كوفيتش، الذي تعرض للشلل في حرب فيتنام ليصبح ناشطاً سياسياً مناهضاً للحرب والعنف، ومؤيد لحقوق الإنسان بعد شعوره بالخيانة من قبل البلد الذي حارب لأجله.

الفيلم من بطولة توم كروز، وإخراج أوليفر ستون، والفيلم مستوحى من كتاب لرون كوفيتش وسيناريو أوليفر ستون.

My Left Foot (1989)

هذا الفيلم لوحة فنية رائعة ومؤثرة جداً أنصح الجميع بمشاهدته وهو يحكي قصة كريستي براون الذي ولد ومعه شلل دماغي. ليتعلم الرسم والكتابة بسرعة وبطريقة مبتكرة مستخدماً فيها طرفه الوحيد الذي يستطيع السيطرة عليه وهو قدمه اليسرى.

الفيلم من بطولة دايفد داي لويس الذي نال على دوره في هذا الفيلم جائزة أوسكار، وإخراج جيم شيريدان، أما الإقتباس فكان من سيناريو لكل من جيم شيريدان وشين كونوتون.

GoodFellas  (1990)

فيلم جيد، مشوق وواقعي، يحكي قصة “هنري هيل” وحياته خلال سنوات مراهقة وتورطه مع المافيا خلالها، ويشمل علاقته مع زوجته “كارين هيل” وشركائه “جيمي كونواي” و”تومي ديفيتو” في إتحاد المافيا وعمليات الجريمة الإيطالية الأمريكية، فيه الكثير من الأكشن والأحداث إلا انه واقعي ومؤثر جداً.

الفيلم من بطولة الممثل الكبير روبرت دي نيرو فضلاً عن راي ليوتا وجو بيسي. وطبعاً الفيلم من إخراج المميز دائماً مارتن سكورسيزي، مقتبس من كتاب لنيكولاس بيليجي وسيناريو الأخير أيضاً.

(Apollo 13 (1995

يحكي الفيلم عن أحداث وقتما كان يجب على ناسا وضع استراتيجية للعودة بأبولو 13 إلى الأرض بأمان بعد أن تعرضت المركبة الفضائية لأضرار داخلية ضخمة، الأمر الذي وضع حياة رواد الفضاء الثلاثة الذين كانوا على متنها في خطر.

نجوم العمل هم الممثلون توم هانكس، بيل باكستون، وكيفن بيكون.

المخرج هو رون هاورد، فيما اقتبس عن كتاب لجيم لوفيل وآخر لجيفري كلوجر.

(The Insider (1999

الفيلم يتحدث عن عالم كيميائي محترف قرر الهجوم بشكل شخصي ومهني على تجار التبغ وفضحهم عبر الظهور في برنامج “دقيقة 60″، فتتطور الأحداث وتتبدل وتصبح خطيرة أكثر لاحقاً.

إخراج: مايكل مان.

كتابة: ماري برينر، اريك روث.

نجوم العمل: راسل كرو، آل باتشينو، كريستوفر بلامر.

(Erin Brockovich (2000

الفيلم يتحدث عن قصة الأم وحيدة عاطلة عن العمل تصبح مساعدة قانونية، تسقط شركة كهرباء كاليفورنيا باتهامها بتلويث إمدادات المياه في المدينة. تتعرض الإمراءة للخطر والتهديد وتتسارع الأحداث وتتجاذب بشكل ملحمي وجذاب جداً.

الفيلم من إخراج: ستيفن سودربيرغ.

وكالات