منظمة الحج والزيارة الايرانية : لم نتسلم من السعودية أي دعوة للحج

249 مشاهدات

أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية حميد محمدي إن الجمهورية الإسلامية في إيران لم تتلق من الجانب السعودي أي دعوة لأداء مناسك الحج في الموسم المقبل، مشدداً على أن ظروف الجمهورية الإسلامية لأداء مناسك الحج هي كما كانت عليه في العام الماضي والتي تطالب بضمان العزة والكرامة والأمن للحجاج الإيرانيين.

وفي حديث خاص لقناة العالم قال حميد محمدي: نحن سمعنا هذا الخبر نقلاً عن وزير الحج السعودي كما الجميع عن طريق وسائل الإعلام، حيث أن مسؤولي الحج السعوديين طرحوا هذا الموضوع في وسائل الإعلام، ورغم مرور أربعة أو خمسة أيام على طرحه لكننا لم نستلم أي دعوة من قبل الجانب السعودي مباشرة أو حتى عن طرق أخرى.

وأشار إلى أن ظروف الجمهورية الإسلامية لأداء مناسك الحج هي كما كانت عليه في العام الماضي، وأضاف: نحن طرحنا قضايا في مفاوضات العام الماضي مع مسؤولي الحج في السعودية تتضمن ضمان العزة والكرامة والأمن للزوار الإيرانيين، فلو تعقد مفاوضات ثانية سوف نطرحها مجددا.

وفيما وصف تلك المواقف بأنها منطقية جداً، لفت إلى أن الظروف مع السعودية “خاصة” وذلك بسبب قطع العلاقات، مشيراً إلى أن عدم وجود السفارة والقنصلية يتطلب وضع آلية بديلة للحماية القنصلية والحقوقية للحجاج الإيرانيين.

وخلص محمدي إلى القول ان واجبنا الشرعي يحتم علينا أن نسعى لفتح هذا الطريق المسدود، لكن بشرط حفظ العزة والكرامة للحجاج الإيرانيين.

المصدر:قناة العالم