ميركل وهولاند إلى موسكو لبحث وقف الحرب في أوكرانيا مع بوتين

358 مشاهدات
ميركل وهولاند إلى موسكو لبحث وقف الحرب في أوكرانيا مع بوتين

ميركل وهولاند إلى موسكو لبحث وقف الحرب في أوكرانيا مع بوتين
أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل في موسكو غداً الجمعة، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لمناقشة التسوية في أوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: إن قادة الدول الثلاث سيناقشون الخطوات التي يمكن القيام بها لوقف الحرب الأهلية الدائرة في جنوب شرق أوكرانيا بأسرع ما يمكن، نظرا لأن الوضع هناك شهد تفاقما خطيرا في الأيام الأخيرة، مما أسفر عن سقوط الكثير من الضحايا.

بدوره أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه سيتوجه اليوم الخميس، إلى كييف مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لعقد مباحثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وأضاف هولاند في مؤتمر صحفي، أنه بعد ذلك سيقوم مع ميركل بزيارة موسكو الجمعة، مشيراً إلى أنه وميركل قررا اتخاذ مبادرة جديدة بشأن النزاع في شرق أوكرانيا، وسيتوجهان إلى كييف بهدف طرح مقترح جديد لتسوية النزاع “يقوم على مبدأ وحدة الأراضي الأوكرانية”.

وأوضح هولاند، أنه وميركل ينويان مناقشة هذه “الخطة” مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وبعد ذلك “سنناقش الخطة الجمعة في موسكو مع الرئيس الروسي لأن الوقت يمر”.

وصدر عن الحكومة الألمانية بيان بنفس المضمون ورد فيه، أن “المستشارة الفيدرالية والرئيس هولاند في ضوء تصاعد العنف في الأيام الأخيرة يكثفان سعيهما المتواصل على مدى شهور إلى حل سلمي للنزاع في شرق أوكرانيا”.

من جهة أخرى، قال الرئيس الفرنسي إن باريس مستعدة للقيام بكل ما يمكن من الخطوات الدبلوماسية للحيلولة دون نشوب حرب في أوكرانيا، مؤكدا أن فرنسا لا تريد بحث تزويد كييف بالسلاح.

كما أكد هولاند أنه يعتبر انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو غير مرغوب فيه، مضيفا أن بلاده لا تنوي بحث تزويد كييف بالسلاح ولذلك يتوجه بزيارة إلى كييف مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وقال الرئيس الفرنسي: “فرنسا لا تحارب في أوكرانيا ولا تريد حربا في أوكرانيا، نريد الحيلولة دون نشوب الحرب هناك. علينا في هذه اللحظة أن نفعل كل ما بوسعنا كي تتغلب الدبلوماسية والسياسة”.

وكالات