bd483dd1-e6c1-47a1-b79c-f6df018c02de

حرائق ميناء السدرة بليبيا تدمر 800 ألف برميل نفط

471 مشاهدات

الحرائق امتدت إلى عدد من الخزانات بعد الفشل في إطفاء الخزان الأول (رويترز)
الحرائق امتدت إلى عدد من الخزانات بعد الفشل في إطفاء الخزان الأول.

قالت المؤسسة الوطنية للنفط فيليبيا، اليوم الأحد، إن الحرائق الناجمة عن المعارك في ميناء السدرة النفطي دمرت ثمانمائة ألف برميل من النفط الخام، وقد تكون الخسائر أكبر لو امتدت إلى بقية الخزانات بعد أن اشتعلت في خمسة.

وقالت أيضا إن إنتاج ليبيا العضو في منظمة أوبك يبلغ 385 ألف برميل يوميا، وإن صادرات الغاز الطبيعي من مشروع مليته المشترك تراجعت إلى 60% من الطاقة الإجمالية للمشروع، والمؤسسة شريك في المشروع مع شركة إيني الإيطالية.

وقد امتدت النيران أمس لتشمل خمسة خزانات نفطية بمرفأ السدرة النفطي (أكبر المرافئ بمنطقة الهلال النفطي) بعد امتداد النار إلى خزانين إضافيين من ثلاثة خزانات اشتعلت جراء قذيفة صاروخية الأربعاء الماضي.

وكان العجز في موازنة 2014 قد ناهز 50% بسبب تدني عائدات النفط وإغلاق موانئ التصدير لعدة أشهر جراء الاضطرابات الأمنية.

وكان البنك المركزي قد أعلن مطلع ديسمبر إن “إجمالي الإيرادات المحققة بين جانفي ونهاية نوفمبرقد بلغ 14.8 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي النفقات بالفترة نفسها 29.6 مليار دولار، أي أن العجز يساوي 14.8 مليارا أو 50% من الموازنة العامة خلال العام الجاري.

يُذكر أن ميناء السدرة يضم 19 خزانا، وفق مسؤول تقني بشركة الواحة للنفط التي تدير المرفأ، وسعته التخزينية تقدر بـ 6.2 ملايين برميل مملوءة بالكامل، سعة كل واحد منها أكثر من 326 ألف برميل، وسيؤدي امتداد الحرائق إلى خزانات أخرى لخسائر كبيرة.

المصدر : وكالات